ظهر على منصات التواصل الاجتماعي. شعراء عمالقة ولكن هولاء الشعراء ظهروا باسماء مستعارة. نظرا لظروف البلاد السياسية.
وكان ظهورهم باسماء مستعارة لكي يبوحو بما في صدورهم بعيدا عن خطر الاعتقال او اي تهديد قد ينالهم وممتلكاتهم واسرهم من الحوثيين..
نذكر منهم الشاعر بحساب معكاز شعر الذي امتع متابعية بقصائده الرائعة.
ونذكر لكم على هذه المنصة بعض قصائده .
قصيدة ينتقد فيها قيادات الشرعية
جيش الطيور اللي يظلو في الشوارع والصروح
ما اتحركت جنحانهم لوهم صقور امجنحه
تسمع لهم عيقات في الإعلام مبداهم نزوح
أهل الخيام الدامرة ذي ما يخلو مصلحة
عطر الفواكه في لحاهم بالخزى يمسي يفوح
هانو لواء مأرب وولوها نعاج مشولحه
شلو مصالحها وصاحب مأرب ادوه الذلوح
وطفشو الأبطال منها والقبور مفتحه
ماهمهم غير الكراسي يا عشاهم والصبوح
إصلاح فاسد من زمان اول عصيه امطرحه
اهوين يا معبد سبأ والعرش لا خاب الطموح
يامنبع التاريخ عاثو بك لصوص امشلحه
راح البلق لسفل ورأ النقعه ويا ما بايروح
والهجله الحمراء وصافر والرويك امروحه
ومن طلع رأس البلق سيطر على كل السفوح
والمدفيعه باتناولهم وهم متصوحه.
قصيدةيتكلم في الشاعر عن القيم
يقول معكاز ان وقتي تجارب
ذا الوقت شفنا الحاليه والبشاعه
والليل موحش والقمر فيه غايب
معاد شفنا في الغداري شعاعه
حتى الصحاري قاطعتها السحايب
ماوادي الا ذي تعاوى سباعه
والقل دقدق كل معصور شارب
والهم خيم في سماها وقاعه
البعض ونعم نالوا اعلى المراتب
والبعض ما افعاله تحرك شراعه
لو مال قيصر له وقارون راتب
وبنوك واشنطن ودخل الصناعة
ماجاد في موقف ولوكان صايب
ويحب ذيهم يكسرو له ذراعه
الفشر والشيمة مع كل جانب
ويقول للكذاب سمعا وطاعة
يا صاحبي معاد في القوم صاحب
الا مشبب ما تغير طباعه
يجود في ربعه ولا فك واجب
ولا يفلت سيرته والجماعة
ما اغتر بامواله ولا بالمناصب
والجود والمعروف عنده قناعة
ماهي لحد من حد بعيد أو اقارب
ماهو كما ذي يختلف طين ساعة
خسران من باع القيم باالمكاسب
والجيد كن المال عنده وداعه
صلاة ربي ماكتب كل كاتب
على محمد ماتذيع الاذاعه.
قصيدة ينتقد فيها اصحاب حملة التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يقول معكاز القوافي وضع مارب زعله
قوم المصالح للامانه زودو فيها كثير
ارض السعيده جرحها النازف لطبا تجهله
والليل مظلم والخيانه خيلها الجامح مغير
الصمت طؤل والوطن شعبه فقد مستقبله
الى متى والدمع سابح فوق وجنات الضرير
صاب الله الخداع ذي صاب البري في مقتله
واهل المنابر كل كاذب ماايهم ينكر نكير
شهر الصيام اقبل بخيره كلنا نستقبله
بالصوم والطاعة ونفعل خير في دعم الفقير
لا عاد ندي قرش للمندوب والمتفيضله
ذي يجمعوها باسم غزة واليتامى للمدير
في كل جامع يبسطو خرقة وهم متسوله
ولا يصل مسكين منهم قرش والواقع خطير
من بايسوي خير يديها لذي يستاهله
والاجر من رب السماء يجزي صغيره والكبير
الناس قد باعت. قيمها واصبحت متحوله
كلن يدور باب ماهمه من اللي بايصير
لاعاد خاف الله ولا السمعه ولا هي مشكله
من باع دينه واشترى الدنيا قده عايش امير
لا تفرحو له با يجي له يوم والله يمهله
يخزيه في الدنيا ويوم الحشر ما له من مجير.
ينتقد الشاعر صنف من النساء
الحرمه الي ماتسوي عشا الضيف
حط العصا من رجلها لاالجدايل
ارجم حصاهامن على الشامخ النيف
لو حسنها في الكون ماله مثايل
لا خيرفي ذا الصنف ياحيف ياحيف
والكفؤ مايقبل بهذا الشكايل
اختار من فيها معزه وتشريف
بنت الكريم الي يحب الجمايل
معودنها في ربيعه وفي الصيف
على السلوم الطيبات الاصايل
وجد لها في البيت كل التكاليف
وهي عليها ماتجي باالفسايل.
انتقاد لبعض التجاوزات
والله مايفلح فريق الرشاوي
ذي كل شي ف انظامهم بالوساطات
عليهم الحاسر يهل الدعاوي
وام اليتاما والمساكين باالذات
اهل الدباب الشيف واهل البلاوي
ذي سيسو حتى كشوف الاغاثات
مثل العجايز يصرفون الحكاوي
ويزاحمون اهل العؤز للمعونات
ذي يلتقوها في الوديعة وتاوي
الى مخازنهم وقالون ماجات
رغم انهم في خير سارح وضاوي
وتشوفهم يابيع فوق الطقومات
سوو معارض والعماير قهاوي
وفي البداريم الغريقة متاهات
قد كنت انا في البعض ياليل غاوي
ثرهو من اصحاب الكروش الكبيرات
والجوع ذيبه بين الافراد عاوي
والمصلحه يتقسموها القيادات
ومن معه راتب ولو ما يساوي
لاما انتظم معهم يقولو غيابات
واكرامية ماشي لبدوي بداوي
ماشي لمارب واهلها الا النفايات
وكل ما جاء دعم قالو يساوي
ومنظمات الفقر معهم حوالات
مديرها والمشرفين الفتاوي
تنظيم واحد والمشايخ دعامات
ودربو فيها النساء والنساوي
يقسمنها حسب وزن العلاقات
وصار للنسوان سلطه تناوي
سلطة قيادات السرق والعصابات
باعو قيمهم والغبي ذي يراوي
استعمروهم باالقراطيس والقات
والمجتمع رايح وكم بانداوي
من كل عله عبر تنظيمهم جات
والشعر ماهو للطرب والغناوي
الشعر جبهه ضد ماجاء من افات
مرحوم ياطير الحرار النداوي
من بعد ماغادرت بانت حكايات.
ينتقد الشاعر جريمة قتل احد ابناء مارب في سجون الشرعية
قال معكاز بااعبر وبااكتب عبارات
ماحصل مثل هذا الجرم في الجاهليه
قتل قران وسط الحبس يحمل اشارات
مات باالقهر والتعذيب والعنجهيه
ويش راي الحكومة والذي في الوزارات
من جرايم تمارسها ايادي خفية
عاد شي في المحاكم والقضاء والنيابات
وين سلطان من ما تم والداخلية
وين هيبة قبايلنا ووين القيادات
والمشايخ وحزب اخواننا بالسوية
وين جات المبادىء والقيم والشعارات
وين جات الهمم يا النخبة الماربية
لعنة الله على من كان راضي ويقتات
والف لعنه على من عاش عيشه رديه
والملامه على من يقبلون الإهانات
وكل ساكت على قتل النفوس البرية
كل ما سو جريمة بعدها مثلها جات
لا رقابة على البياع والمشترية
عاد شي دم فيكم يا رجال المهمات
توقفوا صف واحد ضد هذا سوية
طالبوا بالعدالة اوقفوا الانتهاكات
محكمة عاجلة قوموا مع اهل العنية
ان شي كان وإلا فالبنادق لها اصوات
واخذوا ثار مأرب يالرجال الأبية
ثار يامن تضحو لجل صون الكرامات
مثل ذه مايجزعها رجال الحمية
لامتى والاراذل يدحقو لعتبارات
ناهضو واحفظو سمعة ذياب العشية
ما بقاء شي لكم لاما انتقمتوا مقامات
والف غبني عليكم باتعدو رعية
ينتقد الشاعر صفة النميمة
سؤال يااصحاب العقول السليمه
وكل متعلم وفاهم وعاقل
وش رايكم في ناقلين النميمه
وكل من يرتاح لاشي مشاكل
ومن زرع مابين الاصحاب ضيمه
وفي المنافق والردي والمجامل
وكيف من رجال مافيه شيمه
وانسان يوقف دايمن جنب باطل
راحو بنا اصحاب النفوس اللئيمه
وفرقو مابييننا كل سافل
والمجتمع اصبح بلا اي قيمه
ودمرو موروث الاخلاق كامل
كانت روابط مجتمعنا حميمه
واتفكفكت لاما اصبح الورد ذابل
اذا استمروا فالعواقب و خيمة
واثارها باتوجع الناس طايل
نصائح لاحد القيادات من ابناء مراد
حذار يانمراااااااااان عبدالهادي
تصيبك العدوى التي في القاده
اباانصحك يوم انت عادك بادي
لا تقبل الشله ولا الفياااااااااده
اختار ياابو حارث الاجوادي
ذي يصمدو لاالمعركه وقاده
مالك ومال اهل الحكا لوغادي
ولا تهم الزمره النقااااااده
يامن غلاتك ساكنه بفؤااادي
من الحليب ابعد.رغا الجماده
وافهم حروفي دالها والضادي
ومقصد المعكاز لك ومراده
سيل الجبل ينزل وفاض الوادي
والله بلا مارب بسيل الساااده
واحنا تولونا لفالف هاااااادي
سرق طرق للتضحيه جحاااده
ولا متى واحنا طحاء العصادي
يوكل غدانا والحق الكداااااده.
ينعي الشاعر شهداء قبيلة مراد.
قال معكاز القوافي بعد ماالفارس ترجل
ماتلامي لا نزفتي مدمعش ياباشة الخيل
راح مقدام البواسل ذي يشل الحمل الاثقل
سم الاعدا والمواقف لاحضرها عدل الميل
راح ابو مرسل وغالب راح قوم العقد والحل
وانتها ابو زيد والتاريخ ذي سوه الرجاجيل
راح بن قردع وراح ابن العجي راح المهلهل
راح كمن جيد يتسما وابو ليام والليل
اه ياغبني وياقهري على كمن مؤصل
مايهمه لو صرف دمه فدا مستقبل الجيل
وانتها من بعدهم صف الصحب والصاحب اختل
والقبيلة روحت ذي كان فزعتها كما السيل
والخلف بعد السلف خالف دروب الجمل واهمل
والعواذل فرقت مابينهم باالقال والقيل
غاب الابطال الدواهي موخذين الرقم الاول
بعدهم وين القياده ذي ترجح كفة الكيل
يامراد الموت الازول لابروق الحرب تشعل
جددو تاريخكم واتذكرو دم المقاتيل
من تعود باالدماء يكرم معاذ الله يفسل
شدو الهمه وقومو واتركو بعض التحاليل
والكرامه غاليه ذي لجلها كم دم سيل
دونها كم راح منا من سوا اجراح المفاعيل
لامتى يااهل الشرف لي منع من يحرج ويخجل
حدنا والدور تنخاء ياغلقها والمقافيل
والامل في الله وفيكم وحدة الصف المفصل
لا توحدتو فباترحل مجاميع الزنابيل
وانتو القوه وسيف القطع ذي ماكان يفتل
ياالذياب العارفه مخراجها قبل المداخيل
ذه نصيحه صاغها شاعر ومن باالنصح يعمل
بايغنن له من الطاقه حمام الدور والعيل.
